الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: العلل المتناهية في الأحاديث الواهية
.أَما حديث ابنِ عَباسٍ: .أَما حديث أَنَسٍ: قال المُصَنِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ عَن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم. أما حديث ابن مسعود: فقال ابن حِبَّان: كان أبو بكر الداهري يضع الحديث على الثقات. وقال أحمد: ليس بشَيءٍ. وأَما حديث ابنِ عَباسٍ: فَفِيهِ اللَّيثُ بن أَبِي سليمٍ. قال أَحمد: هو مُضطَرِبُ الحديث. وقال ابن حِبَّان: اختَلَطَ فِي آخِرِ عُمرِهِ، وكان يَقلِبُ الأَسانِيدَ، ويَرفَعُ المَراسِيلَ. وَأَما حديث أَنَسٍ، فَقال ابن عَدِيٍّ: مُحَمد بن أَحمد بنِ يَزِيدَ، ضَعيفٌ، كان يَسرِقُ الحديث ويُحَدِّثُ بِأَشياءَ مُنكَرةٍ. .باب الحكمة ضالة المؤمن: قال المُصَنِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ. قال يَحيَى: إِبراهيم لَيسَ حديثهُ بِشيءٍ. .باب إثم من سئل عن علم فكتمه: .فَأَما حديث ابن مسعود: الطَّرِيقُ الأَوَّلُ: - أَخبرنا ابن خَيرُونَ، قال: أَخبرنا ابن مَسعَدَةَ، قال: أَخبرنا حَمزَةُ بن يُوسُفَ، قال: أَخبرنا ابن عَدِيٍّ، قال: حَدَّثنا عَبد الله بن مُحَمد بنِ عَبدِ العَزِيزِ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن عَبدِ الوَهابِ، قال: حَدَّثنا سَوارُ بن مُصعَبٍ، عَن أَبِي إِسحاقَ، عَن أَبِي الأَحوَصِ، عَن عَبدِ الله بنِ مَسعُودٍ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن كَتَمَ عِلمًا يُنتَفَعُ به، جاءَ يَومَ القِيامَةَ مُلَجَّمًا بِلِجامٍ مِن نارٍ». الطَّرِيقُ الثانِي: - أَخبرنا ابن خَيرُونَ، قال: أَخبرنا ابن مَسعَدَةَ، قال: حَدَّثنا حَمزَةُ، قال: حَدَّثنا ابن عَدِيٍّ، قال: حَدَّثنا أَحمد بن عاصِمِ بنِ سُلَيمانَ البالِسِيُّ، قال: حَدَّثنا العَباسُ بن إِسماعِيل بنِ حَمادٍ، قال: حَدَّثنا عَلِيُّ بن أَبِي طالِبٍ البَزازُ البَصرِيُّ، قال: حَدَّثنا مُوسَى بن عُمَيرٍ، قال: حَدَّثنا الحَكَمُ بن عُتَيبَةَ، عَن إِبراهِيم، عَن الأَسوَدِ بنِ يَزِيدَ، عَن عَبدِ الله بنِ مَسعُودٍ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «أَيُّما رَجُلٌ آتاهُ اللَّهُ عِلمًا فَكَتَمَهُ لَقِيَ اللَّهَ يَومَ القِيامَةِ مُلَجَّمًا بِلِجامٍ مِن نارٍ». الطَّرِيقُ الثالِثُ: - أَخبرنا ابن خَيرُونَ، قال: حَدَّثنا ابن مَسعَدَةَ، قال: حَدَّثنا حَمزَةُ، قال: حَدَّثنا ابن عَدِيٍّ، قال: حَدَّثنا الحَسن بن الحُسَينِ البَزازُ، قال: حَدَّثنا عَلِيُّ بن الحَسَنِ بنِ عَبدَةَ، قال: حَدَّثنا نَصرُ بن المُغِيرَةَ، قال: حَدَّثنا غُنجارُ، عَن مُحَمد بنِ الفَضلِ، عَن حَمزَةَ الجزرِيُّ، عَن زَيدِ بنِ رفيعٍ، عَن أَبِي عُبَيدَةَ، عَن ابنِ مَسعُودٍ، عَن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، أَنَّهُ قال: «مَن كَتَمَ عِلمًا عَن أَهلِهِ أَلجَمَهُ اللَّهُ يَومَ القِيامَةِ لِجامًا مِنَ النارِ». الطَّرِيقُ الرابِعِ: - أَنبَأَنا مُحَمد بن عَبدِ المَلِك، قال: أَنبَأَنا الجَوهَرِيُّ، عَن الدارَقُطنِيَّ، عَن أَبِي حاتِمٍ البَستِيِّ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن المُسَيِّبِ، قال: حَدَّثنا عَمارُ بن رَجاءٍ، عَن عَلِي بنِ أَبِي طالِبٍ البَصرِيِّ، قال: حَدَّثنا هَيصَمُ بن شَداخٍ، عَن الأَعمش، عَن إِبراهِيم، عَن عَلقَمَةَ، عَن عَبدِ الله بنِ مَسعُودٍ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن كَتَمَ عِلمًا جاءَ يَومَ القِيامَةِ وقَد أُلجِمَ بِلِجامٍ مِن نارٍ». .وَأَما حديث ابن عباس: الطَّرِيقُ الأَوَّلُ: - أَخبرنا أَبُو مَنصُور القَزازُ، قال: حَدَّثنا أَحمد بن عَلِي بنِ ثابتٍ، قال: أَخبرنا أَحمد بن المُبارَكِ، المَعرُوفُ بابي الرِّجالِ، قال: حَدَّثنا أَبُو الحَسَنِ عَلِيُّ بن مُوسَى التَّمارُ، قال: حَدَّثنا أَحمد بن إِسحاقَ بنِ إِبراهِيم، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن عَبدِ المَلِك بنِ أَبِي الشَّوارِبِ، وخالِدُ بن يُوسُفَ السَّمتِيُّ، قالاَ: حَدَّثنا أَبُو عَوانَةَ، عَن عَبدِ الأَعلَى، عَن سَعِيدِ بنِ جُبَيرٍ، عَن ابنِ عَباسٍ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن سُئِلَ عَن عِلمٍ فَكَتَمَهُ أُلجِمَ يَومَ القِيامَةِ بِلِجامٍ مِن نارٍ». الطَّرِيقُ الثانِي: - أَخبرنا القَزازُ، قال: أَخبرنا أَحمد بن عَلِي بنِ ثابتٍ، قال: حَدَّثنا أَحمد بن عَلِي بنِ يَحيَى الأَسَداباذِيُّ، قال: حَدَّثنا أَبُو زُرعَةَ عُبَيدُ الله بن عُثمانَ بنِ عَلِي البَناء، قال: حَدَّثنا أَبُو ذَرٍّ القاسِمُ بن داوُدَ الكاتِبُ، قال: حَدَّثنا حَسَنُ بن كُلَيبِ بنِ مُعَلَّى، قال: حَدَّثنا يُونُسُ بن مُحَمد، قال: حَدَّثنا أَبُو عوانَةَ، عَن عَبدِ الأَعلَى، عَن سَعِيدِ بنِ جُبَيرٍ، عَن ابنِ عَباسٍ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن سُئِلَ عَن عِلمٍ فَكَتَمَهُ، جاءَ يَومَ القِيامَةِ مُلَجَّمًا بِلِجامٍ مِن نارٍ». .وَأَما حديث ابن عمر: الطَّرِيقُ الأَوَّلُ: - أَنبَأَنا إِسماعِيلُ بن أَحمد، قال: حَدَّثنا ابن مَسعَدَةَ، قال: أَخبرنا حَمزَةُ، قال: حَدَّثنا أَبُو أَحمد ابن عَدِيٍّ، قال: حَدَّثنا عَلِيُّ بن سَعِيدِ بنِ بَشِيرٍ، قال: حَدَّثنا عَبد السَّلامِ بن عَتِيقٍ، قال: حَدَّثنا القاسِمُ بن يَزِيدَ، قال: حَدَّثنا حَسانُ بن سِياهٍ، قال: حَدَّثنا الحَسن بن ذَكوانَ، عَن نافِعٍ، عَن ابنِ عُمر، عَن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «مَن سُئِلَ عَن عِلمٍ فَكَتَمَهُ، جاءَ يَومَ القِيامَةِ قَد أُلجِمَ بِلِجامٍ مِن نارٍ». الطَّرِيقُ الثانِي: - أَخبرنا ابن ناصِرٍ، أَخبرنا مُحَمد بن إِبراهِيم، قال: أَخبرنا مُحَمد بن الفَضلِ، قال: أَخبرنا ابن مَردَوَيهِ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن إِبراهِيم دُحَيمٌ، قال: حَدَّثنا أَحمد بن أَبِي الأَزرَقِ، قال: حَدَّثنا أَحمد بن بِكرَوَيهِ، قال: حَدَّثنا خالِدُ بن يَزِيدَ الأَنصارِيُّ، قال: حَدَّثنا ابن ذُؤَيبٍ، عَن نافِعٍ، عَن ابنِ عُمر، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن بَخِلَ بِعِلمٍ أُوتِيهِ أُتِيَ به يَومَ القِيامَةِ مَغلُولا مَلجُومًا بِلِجامٍ مِن نارٍ». .وأَما حديث ابنِ عَمرٍو: .وَأَما حديث أبي سعيد: الطَّرِيقُ الأَوَّلُ: - فَأخبرنا مُحَمد ناصِرٍ، قال: أَخبرنا نَصرُ بن أَحمد، قال: أَخبرنا ابن رِزقَوَيهِ، قال: حَدَّثنا عُثمانُ بن أَحمد الدَّقاقُ، قال: حَدَّثنا أَحمد بن عَلِي الخَرازُ، قال: حَدَّثنا عَبد الله بن عاصِمٍ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن دَأبٍ، عَن صَفوانَ بنِ سليمٍ، عَن عَبدِ الرَّحمَن بنِ أَبِي سَعِيدٍ الخُدرِيِّ، عَن أَبِيه أَبِي سَعِيدٍ الخُدرِيِّ، قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن كَتَمَ عِلمًا يَنفَعُ اللَّهَ به فِي الدُّنيا أَلجَمَهُ اللَّهُ يَومَ القِيامَةِ بِلِجامٍ مِن نارٍ». الطَّرِيقُ الثانِي: - أَخبرنا ابن ناصِرٍ، قال: أَخبرنا مُحَمد بن إِبراهِيم، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن الفَضلِ، قال: حَدَّثنا ابن مَردَوَيهِ، قال: حَدَّثنا إِسحاقُ بن مُحَمد المُقرِئُ، قال: حَدَّثنا جَعفَرُ بن مُحَمد الأحسبنِيُّ، قال: حَدَّثنا حَسَنٌ، قال: حَدَّثنا يَحيَى بن العَلاءِ، عَن شُعَيبِ بنِ خالِدٍ، عَن صالِحِ بنِ كَيسانَ، عَن أَبِي سَعِيدٍ الخُدرِيِّ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «كاتِمُ العِلمِ يَلعَنُهُ كُلُّ شَيءٍ، حَتَّى الحُوتِ فِي البَحرِ والطَّيرِ فِي السَّماءِ». .أَما حديث جابر: الطَّرِيقُ الأَوَّلُ: - حَدَّثنا القَزازُ، قال: أَخبرنا أَبُو بَكرٍ الخَطِيبُ، قال: حَدَّثنا أَبُو القاسِمِ الأَزهَرِيُّ، قال: أَخبرنا عَلِيُّ بن العَباسِ بنِ مُحَمد العَلَوِيُّ، قال: حَدَّثنا أَبُو سَعدٍ مَيسَرَةُ بن عَلِي الخَفافُ، قال: حَدَّثنا جَعفَرُ بن أَبِي اللَّيثِ الصُّغدِيُّ، قال: حَدَّثنا الحَسن بن عَرَفَةَ، قال: حَدَّثنا عَبد الرَّزاقِ، حَدَّثنا سُفيان الثَّورِيُّ، عَن أَبِي الزُّبَيرِ، عَن جابِرٍ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن كَتَمَ عِلمًا أُلجِمَ يَومَ القِيامَةِ بِلِجامٍ مِن نارٍ». الطَّرِيقُ الثانِي: - أَخبرنا عَبد الرَّحمَن بن مُحَمد، قال: أَخبرنا أَحمد بن عَلِي، قال: أَخبرنا عَلِيُّ بن أَحمد بنِ عُمر المُقرِئُ، قال: حَدَّثنا أَحمد بن مُحَمد بنِ جَعفر التَّمِيمِيُّ، قال: حَدَّثنا أَبُو جَعفَرَ مُحَمد بن عَبدِ الله الحَضرَمِيُّ، قال: حَدَّثنا خَلَفُ بن هِشامٍ المُقرِئُ، قال: حَدَّثنا عِيسَى بن مَيمُونٍ، عَن عِسلِ بنِ سُفيان، عَن عَطاءِ بنِ أَبِي رَباحٍ، عَن جابِرِ بنِ عَبدِ الله، قال: سَمِعتُ رَسُولَ الله صَلى الله عَليه وسَلمَ، يَقُولُ: «مَن كَتَمَ عِلمًا أَلجَمَهُ اللَّهُ يَومَ القِيامَةِ بِلِجامٍ مِن نارٍ». .وأَما حديث عَمرِو بنِ عَبسَةَ: .وَأَما حديث أنس: الطَّرِيقُ الأَوَّلُ: - أَخبرنا القَزازُ، قال: أَخبرنا أَحمد بن عَلِي، قال: أَخبرنا أَبُو نُعَيمٍ الحافِظُ، قال: حَدَّثنا يُوسُفُ بن جَعفر الحُرَقِيُّ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن سَهلٍ العَطارُ، قال: حَدَّثنا القاسِمُ بن مُحَمد السَّلامانِيُّ، قال: حَدَّثنا يَحيَى بن سُلَيمانَ الجُعفِيُّ، قال: حَدَّثنا يَحيَى بن سليمٍ الطائِفِيُّ، عَن عِمرانَ بنِ مُسلِمٍ، عَن مُحَمد بنِ واسِعٍ، عَن أَنَسٍ، عَن النَّبِيِّ صَلى الله عَليه وسَلمَ، قال: «مَن كَتَمَ عِلمًا عَلَّمَهُ اللَّهُ جِيءَ به يَومَ القِيامَةِ مُلَجَّمًا بِلِجامٍ مِن نارٍ». الطَّرِيقُ الثانِي: - أَخبرنا مُحَمد بن عَبدِ المَلِك، قال: حَدَّثنا ابن مَسعَدَةَ، قال: أَخبرنا ابن عَدِيٍّ، قال: حَدَّثنا إِسماعِيلُ بن يَحيَى، قال: حَدَّثنا عَبد الجَبارِ بن العَلاَءِ، قال: حَدَّثنا عَبد الرَّحمَن بن القَطامِيُّ، قال: حَدَّثنا عَلِيُّ بن زَيدِ بنِ جَدعانَ، عَن أَنَسٍ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن كَتَمَ عِلمًا عِندَهُ وأَخَذَ عَلَيهِ أُجرَةً، لَقِيَ اللَّهَ يَومَ القِيامَةِ مُلَجَّمًا بِلِجامٍ مِن نارٍ». الطَّرِيقُ الثالِثُ: - أَخبرنا ابن ناصِرٍ، قال: أَخبرنا مُحَمد بن إِبراهِيم، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن الفَضلِ، قال: حَدَّثنا ابن مَردُوَيهِ، قال: حَدَّثنا أَحمد بن مُحَمد بنِ إِبراهِيم، قال: حَدَّثنا أَحمد بن مَسعُودٍ، قال: حَدَّثنا عُمر بن صَدَقَةَ، قال: حَدَّثنا ابن شاكِرٍ، عَن أَنَسِ بنِ مالِكٍ، قال: قال النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لأَصحابه: «أَيُّ شَيءٍ لا يَحِلُّ مَنعُهُ؟ قال بَعضُهُم: المِلحُ، وقال آخَرُ: الماءُ، فَلَما أَعناهُم ذَلِكَ، قالُوا: اللَّهُ ورَسولهُ أَعلَمُ، قال: ذَلِكَ العِلمُ لا يَحِلُّ مَنعُهُ». .أَما حديث أبي هريرة: الطَّرِيقُ الأَوَّلُ: - أَخبرنا ابن الحُصَينِ، قال: حَدَّثنا ابن المُذهِبِ، قال: حَدَّثنا أَحمد بن جَعفر، قال: حَدَّثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثنا أَبُو بَكرٍ، حَدَّثنا حَمادٌ، عَن عَلِي بنِ الحَكَمِ، عَن عَطاءِ بنِ أَبِي رَباحٍ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن سُئِلَ عَن عِلمٍ فَكَتَمَهُ أُلجِمَ مِن نارٍ يَومَ القِيامَةِ». الطَّرِيقُ الثانِي: - أَخبرنا ابن الحُصَينِ، قال: حَدَّثنا ابن المُذهِبِ، قال: أَخبرنا أَحمد بن جَعفر، قال: حَدَّثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثنا أَبُو كامِلٍ، قال: حَدَّثنا حَمادٌ، عَن عَلِي بنِ الحَكَمِ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن سُئِلَ عَن عِلمٍ يَعلَمُهُ فَكَتَمَهُ، جاءَ يَومَ القِيامَةِ مُلَجَّمًا بِلِجامٍ مِن نارٍ». الطَّرِيقُ الثالِثُ: - أَخبرنا ابن ناصِرٍ، قال: أَخبرنا نَصرُ بن أَحمد، قال: أَخبرنا ابن رِزقَوَيهِ، قال: أَخبرنا أَبُو كامِلٍ، قال: حَدَّثنا أَحمد بن عُبَيد الله النَّرسِيُّ، قال: حَدَّثنا يَزِيدُ بن هارُونَ، قال: أَخبرنا الحَجاجُ بن أَرطاةَ، عَن عَطاءٍ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن سُئِلَ عِلمًا يُعَلِّمُها فَكَتَمَهُ جِيءَ به يَومَ القِيامَةِ مُلَجَّمًا بِلِجامٍ مِن نارٍ». الطَّرِيقُ الرابِعُ: - أَخبرنا عَبد الرَّحمَن بن مُحَمد، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن الحُسَينِ بنِ الفَضلِ، قال: حَدَّثنا أَبُو سَهلٍ أَحمد بن مُحَمد بنِ زِيادٍ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن هِشامٍ المُستَملِي، قال: حَدَّثَنِي مُحَمد بن حاتِمٍ الذِّمِّيُّ، قال: حَدَّثنا أَبُو مُعاوِيَةَ، عَن الحَجاجِ، عَن عَطاءٍ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن سُئِلَ عَن عِلمِ فَكَتَمَهُ أُلجِمَ يَومَ القِيامَةِ بِلِجامٍ مِن نارٍ». الطَّرِيقُ الخامِسُ: - أَخبرنا أَبُو القاسِمِ ابن السَمَرقَندِيِّ، قال: حَدَّثنا الحَسن بن مُحَمد بنِ رَبِيعَةَ، قال: أَخبرنا هِلالٌ الحَفارُ، قال: حَدَّثنا أَحمد بن مُحَمد البُرُوجِردِيُّ، قال: حَدَّثنا إِبراهيم بن الحُسَينِ بنِ دِيزِيلَ، قال: حَدَّثنا مُوسَى بن إِسماعِيل (ح) وأَخبرنا أَبُو مَنصُور ابن خَيرُونَ، قال: أَخبرنا ابن مَسعَدَةَ، قال: أَخبرنا حَمزَةُ، قال: أَخبرنا ابن عَدِيٍّ، قال: حَدَّثنا عَلِيُّ بن الحُسَينِ بنِ عَبدِ الرَّحِيمِ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن أَسلَمَ، قال: حَدَّثنا أَبُو نُعَيمٍ المَلاَئِيُّ، قال: حَدَّثنا صَدَقَةُ بن مُوسَى، قال: حَدَّثنا مالِكُ بن دِينارٍ، عَن عَطاءٍ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما مِن عَبدٍ يُسأَلُ عَن عِلمٍ يَعلَمُهُ فَكَتَمَهُ إِلاَّ أُلجِمَ يَومَ القِيامَةِ بِلِجامٍ مِن نارٍ». الطَّرِيقُ السادِسُ: - أَخبرنا ابن خَيرُونَ، قال: أَخبرنا ابن مَسعَدَةَ، قال: أَخبرنا حَمزَةُ، قال: حَدَّثنا ابن عَدِيٍّ، قال: حَدَّثنا الحَسن بن شُعَيبٍ، قال: حَدَّثنا إِسماعِيلُ بن إِبراهِيم، قال: حَدَّثنا صُغدِيُّ بن سِنانٍ، عَن ابنِ جُرَيجٍ، عَن عَطاءٍ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن كَتَمَ عِلمًا أُلجِمَ يَومَ القِيامَةِ بِلِجامٍ مِن نارٍ». الطَّرِيقُ السابِعُ: - أَخبرنا عَبد الوَهابِ بن المُبارَكِ، قال: حَدَّثنا عاصِمُ بن الحُسَينِ، قال: حَدَّثنا عُمر بن مَهدِيٍّ، قال: حَدَّثنا عُثمانُ بن أَحمد الدَّقاقُ، قال: حَدَّثنا الحُسَينُ بن حُمَيدِ بنِ الرَّبيع الخَرازُ، قال: حَدَّثنا عِيسَى بن عَبدِ الرَّحمَن الهَمَدانِيُّ، قال: حَدَّثنا زُهَيرٌ، عَن إِسماعِيل، عَن أَبِي هُرَيرَةَ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن سُئِلَ عَن عِلمٍ فَكَتَمَهُ، جِيءَ به يَومَ القِيامَةِ مُلَجَّمًا بِلِجامٍ مِن نارٍ». والطَّرِيقُ الثامِنُ: - أَنبَأَنا الحَرِيرِيُّ، قال: أَنبَأَنا العُشارِيُّ، قال: حَدَّثنا الدارقُطني، قال: حَدَّثنا عَلِيُّ بن مُحَمد بنِ يَحيَى بنِ مَهرانَ، قال: حَدَّثنا أَحمد بن عَلِي القَطانُ، قال: حَدَّثنا داوُدُ بن مَنصُور، قال: حَدَّثنا عُثمانُ بن مِقسَمٍ، عَن سَعِيدٍ المَقبُرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما مِن رَجُلٍ عَلِمَ عِلمًا فَسُئِلَ عَنهُ فَكَتَمَهُ إِلاَّ جاءَ يَومَ القِيامَةِ مَلجُومًا مِن نارٍ». الطَّرِيقُ التاسِعُ: - أَخبرنا ابن ناصِرٍ، قال: أَخبرنا مُحَمد بن إِبراهِيم، قال: أَخبرنا مُحَمد بن الفَضلِ، قال: أَخبرنا ابن مَردَوَيهِ، قال: حَدَّثنا عَبد الرَّحمَن بن مُحَمد بنِ سِياهٍ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن إِبراهِيم بنِ شَبِيبٍ، قال: حَدَّثنا إِسماعِيلُ بن عَمرٍو، قال: حَدَّثنا أَبُو الأَحوَصِ، عَن لَيثٍ، عَن عَطاءٍ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن كَتَمَ عِلمًا عِندَهُ أَلجَمَهُ اللَّهُ يَومَ القِيامَةِ بِلِجامٍ مِن نارٍ». الطَّرِيقُ العاشِرُ: - وبه، قال ابن مَردَوَيهِ: حَدَّثنا سُليمان بن أَحمد، قال: حَدَّثنا بَكرُ بن سَهلٍ، قال: حَدَّثنا مُوسَى بن مُحَمد البَلقاوِيُّ، قال: حَدَّثنا يَزِيدُ بن المسورِ، عَن الزُّهرِيِّ، عَن سَعِيدِ بنِ المُسَيِّبِ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما آتَى اللَّهُ عالِمًا عِلمًا إِلاَّ أَخَذَ عَلَيهِ المِيثاقَ أَن لا يَكتُمَهُ». .وأَما حديث طَلقِ بنِ عَلِي: قال المُصَنِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ عَن رَسُولِ الله صَلى الله عَليه وسَلمَ. أَما حديث ابنِ مَسعُودٍ: ففِي الطَّرِيقِ الأَوَّلِ: سَوارُ بن مُصعَبٍ. قال أَحمد، ويَحيَى، والنَّسائِي: مَترُوكٌ. وَفِي الطَّرِيقِ الثانِي: مُوسَى بن عُمَيرٍ. قال أَبُو حاتِمٍ الرازِيُّ: كَذابٌ ذاهِبُ الحديث. وَفِي الطَّرِيقِ الثالِثِ: زَيدُ بن رفيعٍ، وقَد ضَعَّفُوهُ. وفِيهِ: حَمزَةُ الجَزَرِيِّ. قال ابن عَدِيٍّ: يَضَعُ الحديث. وفِيهِ: مُحَمد بن الفَضلِ، قَد كَذَّبُوهُ. وَفِي الطَّرِيقِ الرابِعِ: هَيصَمُ. قال ابن حبانَ: يَروِي الطاماتِ ولا يَجُوزُ الاحتِجاجُ به. وَأَما حديث ابنِ عَباسٍ: فَفِي الطَّرِيقِ الأَوَّلِ: أَحمد بن أَبِي رِجالٍ، وكان رَجُلا صالِحًا فَلَعَلَّهُ أُدخِلَ عَلَيهِ. وَفِي الطَّرِيقِ الثانِي: حَسَنُ بن كُلَيبٍ، وقَد ضَعَّفَهُ الخَطِيبُ. وَأَما حديث ابنِ عُمر: فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلِ: الحَسن بن ذَكوانَ. قال أَحمد: أحاديثهُ أَباطِيلُ. وفِيهِ: حَسانُ بن سِياهٍ، وقَد ضَعَّفُوهُ. وَفِي الطَّرِيقِ الثانِي: خالِدُ بن يَزِيدَ. قال يَحيَى: هو كَذابٌ. وقال ابن حِبَّان: يَروِي المَوضُوعاتِ. وأَما حديث ابنِ عَمرٍو: فَفِيهِ: عَبد الله بن وهبٍ الفَسَوِيُّ. قال ابن حبانَ: دَجالٌ يَضَعُ الحديث. وَأَما حديث أَبِي سَعِيدٍ: فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلُ: ابن دَأبٍ. قال أَبُو زُرعَةَ: كان يَكذِبُ. وَفِي الطَّرِيقِ الثانِي: يَحيَى بن العَلاَءِ. قال أَحمد: كَذابٌ يَضَعُ الحديث. وَأَما حديث جابِرٍ: فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلِ، قال عَلِيُّ بن العَباسِ العَلَوِيُّ: لا أَصلَ لِهَذا الحديث ولا نَعلَمُ أَنَّ الحَسَنَ بنَ عَرَفَةَ رَوَى عَن عَبدِ الرَّزاقِ، قال: وهَذا حديث مُنكَرٌ. وفِي طَرِيقِهِ الثانِي: عِسلُ بن سُفيان. قال الرازِيُّ: مُنكر الحديث. وَأَما حديث عَمرِو بنِ عَبَسَةَ: فَفِيهِ مُحَمد بن القاسِمِ، وكان يَضَعُ الحديث. وَأَما حديث أَنَسٍ: فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلِ: يَحيَى بن سليمٍ. قال الرازِيُّ: لا يُحتَجُّ به. وفِي طَرِيقِهِ الثانِي: عَلِيُّ بن زَيدِ بنِ جدعانَ. قال يَحيَى: لَيسَ بِشيءٍ. وفِي طَرِيقِهِ الثالِثِ: عُمر بن شاكِرٍ. قال الرازِيُّ: ضَعيفٌ. وَأَما حديث أَبِي هُرَيرَةَ: فَفِي طَرِيقِهِ حَمادٌ، والحَجاجُ وهُما مَجرُوحانِ، والحَجاجُ مَذكُورٌ فِي طُرُقٍ. وفِي الطَّرِيقِ الخامِسِ: صَدَقَةُ بن مُوسَى. قال يَحيَى: لَيسَ بِشيءٍ. وفِي الطَّرِيقِ السادِسِ: صُغدِيُّ. قال يَحيَى: لَيسَ بِشيءٍ. وفِي الطَّرِيقِ السابِعِ: الحُسَينُ بن أَحمد. قال مُطَيِّنٌ: كَذابُ ابن كَذابٍ. وفِي الطَّرِيقِ الثامِنِ: تَفرَّدَ بِها عُثمانُ بن مِقسَمٍ. قال يَحيَى: لَيسَ بِشيءٍ. وقال الدارقُطني: مَترُوكٌ. وفِي الطَّرِيقِ التاسِعِ: إِسماعِيلُ بن عَمرٍو. قال الدارقُطني: ضَعيفٌ. وفِي العاشِرِ: البَلقاوِيُّ. قال أَبُو زُرعَةَ: كان يَكذِبُ. وقال ابن حِبَّان: يَضَعُ الحديث عَلَى الثِّقاتِ. وَأَما حديث طَلقِ بنِ عَلِي: فَفِيهِ: حَمادُ بن مُحَمد، وقَد ضَعَّفُوهُ. وفِيهِ: أَيُّوبُ بن عُتبَةَ. قال يَحيَى: لَيسَ بِشيءٍ. وفِيهِ: قَيسُ بن طَلقٍ. قال أَبُو حاتِمٍ الرازِيُّ، وأَبُو زُرعَةَ: قَيسٌ لا يَقُومُ به حُجَّةٌ. وقال أَحمد بن حَنبَلٍ: لا يَصِحُّ فِي هَذا شَيءٌ. .باب إكرام العلماء: قال المُصَنِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ عَن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم، وفِيهِ مُحَمد بن عَمرٍو. قال يَحيَى بن مَعِينٍ: ما زالَ الناسُ يَتَّقُونَ حديثه. .باب ثواب العلماء في الآخرة: قال المُؤَلِّفُ: هَذا الحديث لا يَصِحُّ، والمُتَّهَمُ به إِسماعِيلُ. قال ابن حبانَ: لا يَحِلُّ الرِّوايَةُ عَنهُ. وقال الدارقُطني: كَذابٌ مَترُوكٌ. .أبواب في ذكر القرآن: .باب فضل القرآن: قال المُصَنِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ عَن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم، ويُشبِهُ أَن يَكُونَ مِن كَلاَمِ ابنِ مَسعُودٍ. قال ابن مَعِينٍ: إِبراهيم الهَجَرِيُّ لَيسَ حديثهُ بِشيءٍ. .باب ثواب من قرأ {شهد الله} الآيتين: طَرِيقٌ آخَرُ: - أَخبرنا أَبُو مَنصُور ابن خَيرُونَ، قال ابن مَسعَدَةَ قال: أَخبرنا حَمزَةُ بن يُوسُفَ، قال: أَخبرنا ابن عَدِيٍّ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن الحَسَنِ بنِ زِيادٍ البَصرِيُّ، قال: حَدَّثنا عَمارُ بن عُمر بنِ المُختارِ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، فَذَكَرَهُ. طَرِيقٌ آخَرُ: - أَخبرنا مُحَمد بن عَبدِ الباقِي، قال: أَخبرنا حَمَدُ بن أَحمد، أَخبرنا أَبُو نُعَيمٍ، قال: حَدَّثنا سُليمان بن أَحمد، قال: حَدَّثنا إِبراهيم بن نائِلَةَ، قال: حَدَّثنا عَمارُ بن عُمر بنِ المُختارِ، قال: حَدَّثنا أَبِي، فَذَكَرَ نَحوَهُ. قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ عَن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم، تَفرَّدَ به عُمر بن المُختارِ، وعُمر يُحَدِّثُ بِالأَباطِيلِ، وفِي الطَّرِيقِ الأَوَّلِ عِمرانُ، وهو غَلَطٌ إِنَّما هو عَمارُ بن عُمر. قال العُقَيلِيُّ: لا يُتابَعُ عَمارٌ عَلَى حديثهِ ولا يُعرَفُ إِلاَّ به. .باب فضل السبع الأول: قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ عَن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم، وفِيهِ عَمرُو بن أَبِي عَمرٍو. قال يَحيَى: لا يُحتَجُّ بِحديثهِ. .باب ثواب من قرأ مِائَتي آية: قال المُصَنِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ. قال يَحيَى: عَمرُو بن قَيسٍ لا شَيءٌ، وحَفصُ بن عُمر أَيضًا ضَعيفٌ. .باب ثواب من قرأ سورة الواقعة: قال أَحمد بن حَنبَلٍ: هَذا حديث مُنكَرٌ، وشُجاعٌ، والسَّرِيُّ لا أَعرِفُهُما. .باب ثواب قراءة {قل هو الله أحد}: قال المُصَنِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ، والحَسن لَيسَ بِشيءٍ. قال الصَّفَدِيُّ: واهِي الحديث. وقال النَّسائِي: مَترُوكُ الحديث. حديث آخَرُ: - أَخبرنا القَزازُ، قال: أَخبرنا أَبُو بَكر بن ثابتٍ، قال: أَخبرنا إِبراهيم بن مَخلَدِ بن جَعفر، قال: حَدَّثَنِي إِسماعِيلُ بن عَلِي الخُطَبِيُّ، قال: أَخبرنا إِبراهيم بن هاشِمٍ، قال: حَدَّثنا أَبُو الرَّبيع الزَّهرانِيُّ، قال: حَدَّثنا حاتِمُ بن مَيمُونٍ، عَن ثابِتِ بنِ قَيسٍ، عَن أَنَسٍ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن قَرَأَ: {قُل هو اللَّهُ أَحَدٌ} مِئَتي مَرَّةٍ، كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أَلفًا وخَمسِمِائَةِ حَسَنَةٍ إِلاَّ أَن يَكُونَ عَلَيهِ دَينٌ». قال المُؤَلِّفُ: هَذا لا يَصِحُّ. قال ابن حبانَ: حاتِمُ بن مَيمُونٍ يَروِي عَن ثابتٍ ما لا يُشبِهُ حديثه، لا يَجُوزُ الاحتِجاجُ به. .باب ثواب من حفظ القرآن: قال الخَطِيبُ: رِجالُ إِسنادِهِ كُلُّهُم ثِقاتٌ، إِلاَّ السَّقَطِيُّ، والحديث غَيرُ ثابتٍ. حديث آخَرُ: - أَنبَأَنا إِسماعِيلُ بن أَحمد، قال: أَخبرنا ابن مَسعَدَةَ، قال: حَدَّثنا حَمزَةُ بن يُوسُفَ، قال: أَخبرنا أَبُو أَحمد ابن عَدِيٍّ، قال: حَدَّثنا عَلِيُّ بن الحَسَنِ بنِ هارُونَ البَلَدِيُّ، قال: حَدَّثنا إِسحاقُ بن يَسارٍ، قال: حَدَّثنا أَبُو صالِحٍ كاتِبُ اللَّيثِ، قال: حَدَّثَنِي رِشدِينُ بن سَعدٍ، عَن جَرِيرِ بنِ حازِمٍ، عَن حُمَيدٍ، عَن أَنَسٍ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن جَمَعَ القُرآنَ مَتَّعَهُ اللَّهُ بِعَقلِهِ حَتَّى يَمُوتَ». قال ابن عَدِيٍّ: لا يَروِيهِ عَن جَرِيرٍ غَيرُ رِشدِينَ. وقال يَحيَى: رِشدِينُ لَيسَ بِشيءٍ. وقال النَّسائِي: مَترُوكٌ، وكاتِبُ اللَّيثِ لَيسَ بِثِقَةٍ. |